الرئيسيةاليوميةبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
الإخوة الكرام يسرنا إخباركم بانه قد تم تحويل المنتدى المجاني الى منتدى جديد www.7araa.com

شاطر | 
 

  حدث في مثل هذا اليوم في رمضان

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
قلب مجروح

(( عضو نشيط ))
(( عضو نشيط ))
avatar

الجنس : ذكر


عدد المساهمات : 553
تاريخ التسجيل : 25/04/2010

مُساهمةموضوع: حدث في مثل هذا اليوم في رمضان   الجمعة 13 أغسطس - 6:47

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

رمضـــان كريــم

تقبل الله منا ومنكم صالح الاعمــال

اللهم تقبل صيامنـا وقيامنـا

سيكـون موضوعنــا هنــا

حدث في مثل هذا اليـوم مـن رمضــان

كونوا معنــا

دمتـم بـ خير


قلب مجروح
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
قلب مجروح

(( عضو نشيط ))
(( عضو نشيط ))
avatar

الجنس : ذكر


عدد المساهمات : 553
تاريخ التسجيل : 25/04/2010

مُساهمةموضوع: رد: حدث في مثل هذا اليوم في رمضان   الجمعة 13 أغسطس - 6:48

زواج رسول الله صلى الله عليه وسلم بزينب بنت خزيمة
ومن حوادث اليوم الأول من رمضان ما جاء في كتاب (الثقات 1/220) في حوادث السنة الثالثة للهجرة: قال ابن حبان:
فيها تزوج رسول الله صلى الله عليه وسلم زينب بنت خزيمة من بني هلال، التي يقال لها أم المساكين، ودخل بها حيث تزوجها في أول شهر رمضان، وكانت قبله تحت الطفيل بن الحارث فطلقها، فتزوجها عبيدة بن الحارث (الطبقات الكبرى 8/115) فقتل عنها يوم بدر شهيداً، فتزوجها رسول الله صلى الله عليه وسلم.
وقد جعلت أمرها إليه عندما خطبها، فتزوجها وأشهد وأمهرها اثنتي عشرة أوقية ونشّاً فمكثت عنده ثمانية أشهر، وتوفيت في آخر شهر ربيع الآخر، وصلى عليها رسول الله صلى الله عليه وسلم ودفنها بالبقيع، وكانت سنها يوم ماتت ثلاثين سنة.






صلاة الاستسقاء بالمسلمين

ومن حوادث اليوم الأول من رمضان: قال ابن حبان في (الثقات 1/286): ثم أجدب الناس جدباً شديداً في أول شهر رمضان، فخرج رسول الله صلى الله عليه وسلم يستسقي بهم، فصلى ركعتين وجهر بالقراءة، ثم استقبل القبلة وحول رداءه..

وقد بين الإمام أحمد في مسائله أن ذلك كان في السنة السادسة للهجرة




حريق مروع في المسجد النبوي
ومن حوادث اليوم الأول من رمضان حادث مأساوي مروع، وقع في بقعة من أشرف بقاع الأرض!
قال ابن العماد في (شذرات الذهب 3/263)... وفي سنة أربع وخمسين وستمائة احتراق المسجد النبوي على صاحبه أفضل الصلاة والتسليم أول ليلة من رمضان بعد صلاة التراويح على يد الفراش أبي بكر المراغي - أحد خدمة المسجد - وكان ذلك بسقوط زبالة من يده – أي بسقوط فتيل قنديل مشتعل - مما أدى إلى نشوب حريق كبير في المسجد المعظم، فأتت النار على جميع سقوفه، ووقعت بعض السواري وذاب الرصاص، وذلك قبل أن ينام الناس.
ولم يستطع الناس فعل شيء أمام ألسنة اللهب الحارقة حتى احتراق سقف الحجرة النبوية الشريفة التي فيها قبر النبي صلى الله عليه وسلم وقبر صاحبيه أبي بكر وعمر رضي الله عنهما ووقع بعضه في الحجرة...
ومن الطبيعي أن مثل هذا الحدث يدخل الروع والرعب في قلوب المسلمين لما نال هذا المسجد المقدس والمكان المطهر من البلية والمصيبة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
قلب مجروح

(( عضو نشيط ))
(( عضو نشيط ))
avatar

الجنس : ذكر


عدد المساهمات : 553
تاريخ التسجيل : 25/04/2010

مُساهمةموضوع: رد: حدث في مثل هذا اليوم في رمضان   الجمعة 13 أغسطس - 6:49

حدث في رمضان - اليوم الثاني




الخروج لفتح مكة


في مثل هذا اليوم من شهر رمضان المُبارك المصادف للثالث والعشرين من شهر كانون الأول للعام 629 للميلاد، خرج رسول الله (صلى الله علية وسلّم) لفتح مكة هو وأصحابه الكرام. وكان يصادف يوم الأربعاء.






الشروع في بناء مدينة القيروان

في مثل هذا اليوم من شهر رمضان المُبارك المصادف للثاني والعشرين من شعر أيلول للعام 670 للميلاد، شُرع في بناء مدينة القيروان، بإشراف فاتحها العظيم عقبةَ بن نافع {رضي الله عنه}.
والقيروان كلمةٌ معرّبةٌ عن ( كاراوان ) باللغة الفارسية ومعناها ( مَوْضِع النزول ).
تُشْتَهَر القيروان في التاريخ بعلْمها وفقهائها، في مقدمتهم الفقيه العظيم عبد الله بن أبي القَيْرَوَاني صاحب ( الرسالة الفقهية ). ومن أهم معالم القيروان:
جامع عقبة بن نافع
ضريح الصحابيّ أبي زمعة البلوي {رضي الله عنه}
حَوْض الأغالبة.

وهي معالم لا تزال إلى اليوم






أحداث عسقلان


في مثل هذا اليوم من شهر رمضان المُبارك الموافق للثالث والعشرين من شهر أيلول للعام الميلادي 1191، غادر السلطان صلاح الدين الأيوبي مدينة عسقلان . وذلك بعد أن أخلى كل سكانها من العرب. وخربها وحطّم أسوارها. وذلك خشية أن يستولي عليها الصليبيون ويأسرون أهلها ويجعلونها وسيلة لأخذ بيت المقدس.

وقبل البدء في تخريب المدينة قال صلاح الدين الأيوبي قولته المشهورة : ( والله لموت جميع أولادي أهون عليّ من تخريب حجر واحد منها).







سقوط الدولة الأموية وقيام العباسية:

في الثاني من شهر رمضان عام 132هـ الموافق 13 إبريل 750م استولى عبد الله أبو العباس على دمشق، وبذلك سقطت الدولة الأموية وقامت الدولة العباسية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بنت غزة

(( عضو نشيط ))
(( عضو نشيط ))
avatar

الجنس : انثى


عدد المساهمات : 724
تاريخ التسجيل : 27/04/2010

مُساهمةموضوع: رد: حدث في مثل هذا اليوم في رمضان   الجمعة 13 أغسطس - 6:55


يسلمو على نقل الموضوع المفيد
وجزاك الله الف خير
تقبل مروري
بنت غزة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بقايا إنسان

° عضو امتياز °
° عضو امتياز °
avatar

الجنس : ذكر


عدد المساهمات : 1739
تاريخ التسجيل : 24/03/2010

مُساهمةموضوع: رد: حدث في مثل هذا اليوم في رمضان   الجمعة 13 أغسطس - 13:09

قلب مجروح
تقبل اله طاعتنا جميعا
ومشكوره على الذي قدمته
وجعله الله في ميزان حسانتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عاشق السهر

(( عضو نشيط ))
(( عضو نشيط ))
avatar

الجنس : ذكر


عدد المساهمات : 727
تاريخ التسجيل : 10/03/2010

مُساهمةموضوع: رد: حدث في مثل هذا اليوم في رمضان   الجمعة 13 أغسطس - 13:32

جزاك الله الف خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://7araa.yoo7.com/
أبوقاسم

 عضو جديد 
 عضو جديد 
avatar

الجنس : ذكر


عدد المساهمات : 10
تاريخ التسجيل : 13/08/2010

مُساهمةموضوع: رد: حدث في مثل هذا اليوم في رمضان   الجمعة 13 أغسطس - 15:29

مشكور اخي قلب مجروح

وجعله الله في ميزان حسانتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
قلب مجروح

(( عضو نشيط ))
(( عضو نشيط ))
avatar

الجنس : ذكر


عدد المساهمات : 553
تاريخ التسجيل : 25/04/2010

مُساهمةموضوع: رد: حدث في مثل هذا اليوم في رمضان   الأحد 15 أغسطس - 6:33

حدث في رمضان - اليوم الثالث



خروج النبي صلي الله عليه وسلم قاصداً بدر


في مثل هذا اليوم من شهر رمضان المُبارك المقابل للثامن والعشرين من شهر شباط للعام الميلادي624، خرج رسول الله محمد (عليه الصلاة والسلام) من المدينة المنّورة قاصداً موقع بدر ، بدر هو موضع على طريق القوافل، يقع على مبعدة نحو 32 كيلومتراً إلى الجنوب الغربي من المدينة المنّورة، حيث دارت المعركة الكبرى التي أنتصر فيها جيش المسلمين بقيادة الرسول (عليه الصلاة والسلام) وصحبه على المشركين من قريش في السابع عشر من شهر رمضان المُبارك






وفاة فاطمة الزهراء ( ابنة رسول الله صلي الله عليه وسلم)


في مثل هذا اليوم من شهر رمضان المُبارك المقابل للحادي والعشرين من تشرين الثاني للعام 632 تُوفيت السيّدة فاطمة الزهراء {رضي الله عنها} إبنة الرسول الأمين محمد (عليه أفضل الصلاة والسلام).
وقد عاشت بعد لُحُوقِ أبيها بالرفيق الأعلى ستّة أشهر، تزوجها الإمام عليّ بن أبي طالب {كرّم الله وجهه}. وخلّفت له الحسنَ والحسين {رضي الله عنهم وأرضاهما).







حادثة التحكيم:


في الثالث من شهر رمضان عام 37هـ الموافق 11 فبراير 658م عُقِدَ التحكيم بين علي بن أبي طالب ومعاوية بن أبي سفيان رضي الله عنهما والذي حدث بعد موقعة الجمل وبين جند علي من ناحية، وبين بني أمية وعائشة وطلحة والزبير من ناحية أخرى في شهر شعبان عام 36هـ، وبعد موقعة صفين في محرم عام 37هـ بين جند علي ومعاوية، وقد اقترن بالتحكيم ظهور الخوارج واستيلاء معاوية على مصر، رضي الله عن الصحابة أجمعين.










قتل مروان بن الحكم


في مثل هذا اليوم من شهر رمضان المُبارك المصادف للثالث عشر من شهر نيسان للعام الميلادي 685، قٌتل مروان بن الحكم، كان قد حاصر مصر فخرج أهلها لقتاله، كانوا يتناوبون القتال ويستريحون. وسُمّي ذلك يوم التراويح. وإستمر القتال في خواص أهل البلد. وضرب مروان عنق ثمانين رجلاً تخلفوا عن مبايعته. وضرب عنق الأكيد بن حملة اللخمي، ثم إستولى مروان على مصر وأقام بها شهراً، ثم ولّى عليها ولده عبد العزيز. وترك عنده أخاه بشر بن مروان وموسى بن نصير وزيراُ له.
عاد إلى الشام وتزوج بأم خالد، إمرأة يزيد بن معاوية. وهي أم هاشم بن عتبة بن ربيعة. وإنما أراد مروان بتزويجه إياها ليصّغر إبنها خالداً في أعين الناس. وفي مثل هذا اليوم وعندما أخذه النوم عمدت زوجته إلى وسادة، فوضعتها على وجهه وتحاملت عليها هي وجواريها حتى مات خنقاً، كان له من العمر ثلاث وستون عاماً. وكانت إمارته تسعة أشهر فقط
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
قلب مجروح

(( عضو نشيط ))
(( عضو نشيط ))
avatar

الجنس : ذكر


عدد المساهمات : 553
تاريخ التسجيل : 25/04/2010

مُساهمةموضوع: رد: حدث في مثل هذا اليوم في رمضان   الأحد 15 أغسطس - 6:36

حدث في مثل هذا اليوم الرابع من شهر رمضان المُبارك





0001




في مثل هذا اليوم من شهر رمضان المُبارك المصادف للحادي عشر من شهر نيسان للعام الميلادي 623، وتحديداً بعد سبعة أشهر، عقد رسول الله (صلى الله عليه وسلّم) أوّلَ لواء لحمزة إبن عبد المطلب {سيَّدِ الشهداء} على رأس ثلاثين رجلاً من المهاجرين لاعتراض عير قريش التي كانت بقيادة أبي جهل على رأس ثلاثمائة رجل، إلا أنه لم يقع بينهما قتال ولا مواجهة.






0262




في مثل هذا اليوم من شهر رمضان المُبارك المصادف للرابع من شهر تموز للعام الميلادي 973. وبعد تحريض من الفقيه أبو بكر الحنفي وأبو الحسن علي بن عيسى الرمّاني. وإبن الدقاق الحنبلي، لعز الدولة بختيار بن بويه، لغزو بلاد الروم، فبعث جيشاً لقتالهم، بقيادة أخاه أبا القاسم هبة الله ناصر الدولة بن حمدان، فاقتتلوا مع الروم قتالاً شديداً، فعزمت الروم على الفرار، فلم يقدروا بسبب ضيق ساحة المعركة، التي تقع بين جيلين، فاستحر فيه القتال وأُخذ قائدهم الدمستق أسيراً، فأودع السجن، فلم يزل فيه حتى مات متأثراً بمرضه في السنة القابلة. وقد جمع أبو تغلب الأطباء لمعالجته فلم ينفعه شيء.






0414




في مثل هذا اليوم من شهر رمضان المُبارك المصادف للثلاثين من شهر تشرين الأول للعام الميلادي 1023، إجتمع أهل قرطبة ليختاروا خليفة عليهم، بعد أن تخلصوا من حكم وتسلّط البربر وزعيمهم القاسم بن حمّود، بعد أن ظلّت قرطبة بدون حاكم لمدة ثلاثة أسابيع، وإختاروا عبد الرحمن بن هشام الأموي خليفة عليهم.






0666




في مثل هذا اليوم من شهر رمضان المُبارك الظاهر بيبرس ينتصر على الفرنج في أنطاكية وتمكن من فرض سيطرته على الدولة المملوكية في مصر بعد مقتل قطز، ثم زحف بجيش كبير نحو أمارة أنطاكية الواقعة تحت سيطرة الصليبيين مدة خمسة وسبعين عاماً، ففرض عليها الحصار إلى أن أستسلم الصليبيين في داخلها في مثل هذا اليوم.






0694




في مثل هذا اليوم من شهر رمضان المُبارك قتل جلال الدين سلطان دلهي المسلمة في بلاد الهند، هو أول القلاجيين الأفغان الذين تولوا عرش دلهي، أو دهلي كما كانت تسمى قديماً، جلال الدين ينتمي إلى قليج خان أحد أصهار جنكيز خان، تولى عرش سلطانة دهلي عام 689 للهجرة، صدّ خطر المغول عندما هجموا على الهندستان وأسر منهم كثيراً وأسكنهم في ضواحي دلهي، قام السلطان جلال الدين بمهاجمة إمارة ديوكار الهندوسية وهزم أميريها رام شاندرا وشنكر ديوا. وعدّ بذلك أول سلطان مسلم يدخل إلى بلاد الديكن الهندوسية، قتل جلال الدين في مثل هذا اليوم غدراً على يد إبن أخيه علاء الدين وهو يهنئه بإنتصاره الكبير، بعدها أعلن علاء الدين نفسه سلطاناً بدلاً من عمه جلال الدين فيروز شاه.






1073




في مثل هذا اليوم من شهر رمضان المُبارك الدولة العثمانية تعلن الحرب على ألمانيا بعد 56 عاما من معاهدة سيتفاتوروك التي أوقفت الحرب السابقة بين الجانبين، وكان سبب الحرب هذه المرة هو بناء الألمان قلعة حصينة على الحدود مع الدولة العثمانية.






1363




في مثل هذا اليوم من شهر رمضان المُبارك الموافق للثالث والاعشرين من شهر آب للعام الميلادي 1944 سجّل وفاة الخليفة العثماني عبد الحميد الثاني آخر خلفاء الدولة العثمانية، في منفاه في باريس عن عمر يناهز 76 عاما، وقد قضى 20 عاما في منفاه بعد إلغاء الخلافة وطرده من تركيا في مارس 1923، ودفن في المدينة المنورة.



.........................



فتح مدينة بلغراد:
[b]في 4 من رمضان 927 هـ الموافق 8 من أغسطس 1521م: نجح السلطان العثماني في فتح مدينة بلغراد التي كانت تعد مفتاح أوربا الوسطى وصاحبة أقوى قلعة على الحدود المجرية العثمانية، وقد حاصر العثمانيون هذه المدينة ثلاث مرات: سنة 1441م [/b]
[b]و1456م و 1492م لكنهم لم يستطيعوا الاستيلاء عليها إلا في عهد القانوني.[/b]



[b]إعلان الحرب على ألمانيا:[/b]

[b]في 4 من رمضان 1073 هـ الموافق 12 من أبريل 1663م: أعلنت الدولة العثمانية الحربَ على ألمانيا بعد 56 عامًا من معاهدة سيتفاتوروك التي أوقفت الحرب السابقة بين الجانبين، وكان سبب الحرب هذه المرة هو بناء الألمان قلعة حصينة[/b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
قلب مجروح

(( عضو نشيط ))
(( عضو نشيط ))
avatar

الجنس : ذكر


عدد المساهمات : 553
تاريخ التسجيل : 25/04/2010

مُساهمةموضوع: رد: حدث في مثل هذا اليوم في رمضان   الأحد 15 أغسطس - 6:40

بنت غزة _بقايا انسان _عاشق السهر _ ابو قاسم
جزيتم خيرا
وهذا اقل ما افعله لننال الاجر والثواب من الله تعالي مروركم انر صفحتي وزادها تالقا
بار ك اله فيكم
تحياتي للجميع
قلب مجروح
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صمت الجروح

(( عضو نشيط ))
(( عضو نشيط ))
avatar

الجنس : ذكر


عدد المساهمات : 558
تاريخ التسجيل : 24/03/2010

مُساهمةموضوع: رد: حدث في مثل هذا اليوم في رمضان   الأحد 15 أغسطس - 7:04

قلب مجروح بجد شي حلو كثير

ربي يجعل هذا ب ميزان حسناتك وبتمنى لإلك التوفيق بحياتك
وبذكرنا بما كان يحدث وحدث سابقا بشهرنا الفضيل

يسلمو كثير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Light MOON

° عضو فعال °
° عضو فعال °
avatar

الجنس : انثى


عدد المساهمات : 1459
تاريخ التسجيل : 18/03/2010

مُساهمةموضوع: رد: حدث في مثل هذا اليوم في رمضان   الأحد 15 أغسطس - 9:01

بارك الله فيك
وجعله في ميزان حسناتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
قلب مجروح

(( عضو نشيط ))
(( عضو نشيط ))
avatar

الجنس : ذكر


عدد المساهمات : 553
تاريخ التسجيل : 25/04/2010

مُساهمةموضوع: رد: حدث في مثل هذا اليوم في رمضان   الأحد 15 أغسطس - 21:18

حدث في رمضان:الخامس من رمضان




استرداد مدينة إنطاكية:

في5 من رمضان
666هـ الموافق 19 من مايو 1268م: نجح المسلمون بقيادة بيبرس في استرداد مدينة
إنطاكية من يد الصليبيين بعد أن ظلت أسيرة في أيديهم 170 عامًا، وكان لوقوعها صدى
كبير، فقد كانت ثاني إمارة بعد الرها يؤسسها الصليبيون في الشرق سنة 491هـ الموافق
1097
م.



مجزرة صهيونية في مدينة اللد:
في5 من رمضان 1367هـ الموافق 11 من
يوليو 1948م: وحدة كوماندوز صهيونية بقيادة "موشيه ديان" ترتكب مجزرة في مدينة اللد
بفلسطين، حيث اقتحمت المدينة وقت المساء تحت وابل من القذائف المدفعية، واحتمى
المواطنون من الهجوم في مسجد دهمش، وقتل في الهجوم 426 فلسطينيًا، ولم يتم الاكتفاء
بذلك بل بعد توقف عمليات القتل اقتيد المدنيون إلى ملعب المدينة حيث تم اعتقال
الشباب، وأعطي الأهالي مهلة نصف ساعة فقط لمغادرة المدينة سيرًا على الأقدام دون
ماء أو طعام؛ ما تسبب في وفاة الكثير من النساء والأطفال والشيوخ.



مولد عبد الرحمن الداخل:
في 5 رمضان
113هـ الموافق 9 نوفمبر 731م وُلد عبد الرحمن الداخل (صقر قريش) في دمشق، وهو
مؤسس الدولة الأموية في الأندلس.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حدث في مثل هذا اليوم في رمضان
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات أبناء الحارة - خزاعة :: منتديات الحارة :: الخيمة الرمضانية-
انتقل الى: